أبناء دوعن DowanSons
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
• منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة •
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
أهلاً بك في منتديات متجر العلوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

حق المسلم على المسلم ست

اذهب الى الأسفل

حق المسلم على المسلم ست Empty حق المسلم على المسلم ست

مُساهمة من طرف عمير بن زقر الجمعة يونيو 03, 2011 6:56 am


[size=16]بسم الله الرحمن الرحيم

حق المسلم على المسلم ست
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"حق المسلم على المسلم ست: قيل: وما هنّ يا رسول الله؟
قال: إذا لقيته فسلّم عليه. وإذا دعاك فأجبه،
وإذا استنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشَمِّته.
وإذا مرض فعُدْه، وإذا مات فاتْبَعه"
رواه مسلم.
هذه الحقوق الستة من قام بها في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كان قيامه بغيرها أولى.
وحصل له أداء هذه الواجبات والحقوق التي فيها الخير الكثير والأجر العظيم من الله.
الأولى: "إذا لقيته فسلّم عليه"
فإن السلام سبب للمحبة التي توجب الإيمان الذي يوجب دخول الجنة،
كما قال صلى الله عليه وسلم :
"والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا.
ولا تؤمنوا حتى تحابوا.
أفلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم"
والسلام من محاسن الإسلام؛ فإن كل واحد من المتلاقيين يدعو للآخر بالسلامة من الشرور،
وبالرحمة والبركة الجالبة لكل خير،
ويتبع ذلك من البشاشة وألفاظ التحية المناسبة ما يوجب التآلف والمحبة،
ويزيل الوحشة والتقاطع.فالسلام حقّ للمسلم.
وعلى المسلَّم عليه ردّ التحية بمثلها أو أحسن منها،
وخير الناس من بدأهم بالسلام.
الثانية: "إذا دعاك فأجبه"
أي: دعاك لدعوة طعام وشراب فاجبر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذي أدلى إليك وأكرمك بالدعوة،
وأجبه لذلك إلا أن يكون لك عذر.
الثالثة: قوله: "وإذا استنصحك فانصح له" أي: إذا استشارك في عمل من الأعمال: هل يعمله أم لا؟
فانصح له بما تحبه لنفسك. فإن كان العمل نافعاً من كل وجه فحثه على فعله،
وإن كان مضراً فحذره منه وإن احتوى على نفع وضرر فاشرح له ذلك،
ووازن بين المصالح والمفاسد. وكذلك إذا شاورك على معاملة أحد من الناس أو تزويجه أو التزوج منه فابذل له محض نصيحتك،
وأعمل له من الرأي ما تعمله لنفس، وإياك أن تغشه في شيء من ذلك.
فمن عش المسلمين فليس منهم، وقد ترك واجب النصيحة.
وهذه النصيحة واجبة مطلقاً، ولكنها تتأكد إذا استنصحك وطلب منك الرأي النافع.
ولهذا قيده في هذه الحالة التي تتأكد.
وقد تقدم شرح الحديث "الدين النصيحة" بما يغني عن إعادة الكلام.
الرابعة: قوله: "وإذا عطس فحمد الله فشمته" وذلك أن العطاس نعمة من الله؛
لخروج هذه الريح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في أجزاء بدن الإنسان،
يسر الله لها منفذاً تخرج منه فيستريح العاطس.
فشرع له أن يحمد الله على هذه النعمة. وشرع لأخيه أن يقول له: "يرحمك الله"
وأمره أن يجيبه بقوله: "يهديكم الله ويصلح بالكم"
فمن لم يحمد الله لم يستحق التشميت، ولا يلومن إلا نفسه.
فهو الذي فوّت على نفسه النعمتين: نعمة الحمد لله،
ونعمة دعاء أخيه له المرتب على الحمد.
الخامسة: قوله "وإذا مرض فعده" عيادة المريض من حقوق المسلم،
وخصوصاً من له حق عليك متأكد، كالقريب والصاحب ونحوهما.
وهي من أفضل الأعمال الصالحة. ومن عاد أخاه المسلم لم يزل يخوض الرحمة،
فإذا جلس عنده غمرت الرحمة. ومن عاده أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي.
ومن عاده آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح،
وينبغي للعائد أن يدعو له بالشفاء، وينفس له، ويشرح خاطره بالبشارة بالعافية،
ويذكره التوبة والإنابة إلى الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ولا يطيل عنده الجلوس،
بل بمقدار العيادة، إلا أن يؤثر المريض كثرة تردده وكثرة جلوسه عنده، فلكل مقام مقال.
السادسة: قوله: "وإذا مات فاتْبعه" فإن من تبع جنازة حتى يصلى عليها فله قيراط من الأجر(1).
فإن تبعها حتى تدفن فله قيراطان. واتباع الجنازة فيه حق لله،
وحق للميت، وحق لأقاربه الأحياء
[/size]
avatar
عمير بن زقر
[ بياناتي الشخصية ]
مشرف بالمنتدى

[ بياناتي الشخصية ]مشرف بالمنتدى

جنسيتيـﮯ • : يمني
جـنـســيــﮯ • : ذكر
مـزاجـــيـﮯ • : عادي
وظيـفـتيـﮯ • : عامل
هوايـتـيــﮯ • : الرياضة
مـعـرفتـيـﮯ • : أحـلـى مـنـتــدى
مـسـاهــمــاتـــيـﮯ • : 363
نــقــاطـــــــــــــيـﮯ • : 5841

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى