• منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة • • منتديات مرحباً بكم المتواضعة •
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك ضع هنا رابط منتداك
أهلاً بك في منتديات متجر العلوم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.  كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

سنن ثابتة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ولكنها مهجورة

اذهب الى الأسفل

مساهمة سنن ثابتة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ولكنها مهجورة

مُساهمة من طرف عمير بن زقر في الأربعاء مارس 09, 2011 5:36 am

[size=21]الرحمن الرحيم
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين
ثم أما بعد :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

سنن مهجورة و ثابتة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم

- طلب العلم: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )) [ رواه مسلم: 6853 ] .

- الاستئذان قبل الدخول ثلاثاً: عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( الاستئذان ثلاثٌ، فإن أُذن لك، و إلا فارجع )) [ متفق عليه:6245- 5633 ] .

- تحنيك المولود : عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث )) [متفق عليه: 5467 - 5615].

· التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.

- العقيقة عن المولود: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتين )) [ رواه أحمد: 25764 ] .

- كشف بعض البدن ليصيبه المطر: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر . قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه)) [ رواه مسلم: 2083 ] .

· حسر عن ثوبه : أى كشف بعض بدنه.

- عيادة المريض: عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )) قيل : يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟ قال: (( جناها )) [ رواه مسلم: 6554 ] .

- التبسم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق )) [ رواه مسلم: 6690 ] .


- إعلام الرجل أخيه أنه يحبه : عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه )) [ رواه أحمد: 16303 ] .

- رد التثاؤب: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان )) [ متفق عليه:3289 - 7490 ].

- إحسان الظن بالناس: عن أبي هــريرة رضي الله عنه ، أنَّ رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إياكم والظن، فإنَّ الظن أكذب الحديث )) [ متفق عليه: 6067-6536 ] .

- معاونة الأهل في أعمال المنزل: عن الأسود قال: سَألتُ عائشة ـ رضي الله عنها ـ ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصنع في بيته؟ قالت: (( كان يكون في مهنة أهله (أي: خدمتهم) ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة )) [ رواه البخاري: 676 ] .

- سُنن الفطرة: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان ، والاستحداد (حلق شعر العانة)، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب )) [ متفق عليه: 5889 - 597 ] .

- كفالة اليتيم: عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )) . و قال بإصبعيه السبابة والوسطى. [ رواه البخاري: 6005 ] .

- تجنب الغضب: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال: (( لا تغضب )) . فردد مرارًا ، قال: (( لا تغضب )) [ رواه البخاري: 6116 ] .

- البكاء من خشية الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( سبعة يظلهم الله في ظله ، يوم لا ظل إلا ظله ... وذكر منهم : ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه )) [ متفق عليه: 660-1031 ].

- الصدقة الجارية: عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) [رواه مسلم: 4223].

- بناء المساجد: عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ قال عند قول الناس فيه حين بنى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من بنى مسجدًا ـ قال بُكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله ـ بنى الله له مثله في الجنة )) [متفق عليه: 450- 533].

- السماحة في البيع والشراء: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( رحم الله رجلاً سمحًا إذا باع ، و إذا اشترى ، وإذا اقتضى )) [رواه البخاري: 2076].

- إزالة الأذى عن الطريق: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غُصن شوك على الطريق ، فأخره ، فشكر الله له ، فغفر له )) [ رواه مسلم: 4940].

- الصدقة : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلُوة حتى تكون مثل الجبل )) [متفق عليه: 1410-1014].

التزاور في الله : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم: 6549 ].
- الإكثار من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة: عن بن عباس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: (( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ( يعني أيام العشر) )) قالوا: ولا الجهاد؟ قال: (( ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء )) [رواه البخاري: 969].

- قتل الوزغ : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مئة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك )) [ رواه مسلم 8547 ].

- النهي عن أن يُحَدِّث المرء بكل ما سمع: عن حفص بن عاصم ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كفى بالمرء إثمًأ أن يُحَدِّث بكل ما سمع )) [رواه مسلم: 7 ].

- احتساب النفقة على الأهل: عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة ، وهو يحتسبُها، كانت له صدقة ))

[ رواه مسلم].

- الرَّمَل في الطواف: عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا طاف الطواف الأول، خبَّ (أي:رَمَلَ) ثلاثًا ومشى أربعًا ... الحديث ))

[ متفق عليه].

الرَّمَل: هو الإسراع بالمشي مع مقاربة الخطى. ويكون في الأشواط الثلاثة من الطواف الذي يأتي به المسلم أول ما يقدم إلى مكة ، سواء كان حاجًا أو معتمرًا.


-المداومة على العمل الصالح وإن قل: عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (( أدوَمها وإن قلَّ )) [ متفق عليه ].


- الدعاء للمسلمين بظهر الغيب: عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل)) [ رواه مسلم: 6928 ].


يتبع

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين
[/size]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عمير بن زقر
[ بياناتي الشخصية ]
مشرف بالمنتدى

[ بياناتي الشخصية ]مشرف بالمنتدى

جنسيتيـﮯ • : يمني
جـنـســيــﮯ • : ذكر
مـزاجـــيـﮯ • : عادي
وظيـفـتيـﮯ • : عامل
هوايـتـيــﮯ • : الرياضة
مـعـرفتـيـﮯ • : أحـلـى مـنـتــدى
مـسـاهــمــاتـــيـﮯ • : 363
نــقــاطـــــــــــــيـﮯ • : 3880

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مساهمة رد: سنن ثابتة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ولكنها مهجورة

مُساهمة من طرف الشاب الدوعني في الأربعاء مارس 09, 2011 8:12 pm


جزاك الإله كل خير

تسلم والله موضوع مفيد جداً

الله يثيبك عليه يارب



فوائد الصلاة على الحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام

* يكافي الله العبد ما أهمه * سبب لقضاء الحوائج * سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته * زكاة للمصلي وطهارة له * سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة * والنجاة من الفقر * وسبب لإستجابة الدعاء * سبب لرحمة الله عبده المصلي * تكتب للمصلي عشر حسنات وتمحى عنه عشر سيئات وترفع له عشر درجات في الجنة * سبب في الشفاعة يوم القيامة * سبب في تذكير العبد مانسيه * سبب في قرب المصلي من رسوله يوم القيامة * يصلي ربك عليك عشر مرات عندما تصلي على رسولك عشراً * سبب لطيب المجلس وأن لايعود حسرة على أهله يوم القيامة * سبب في تكفير وغفران الذنوب وزيادة الحسنات *

اللهم صلي على سيدنا ونبينا وحبيبنا العربي الأمي محمد وآله وصحبه وسلم
avatar
الشاب الدوعني
[ بياناتي الشخصية ]
دوعنيـﮯ متميز

[ بياناتي الشخصية ]دوعنيـﮯ متميز

جنسيتيـﮯ • : سعودي
جـنـســيــﮯ • : ذكر
مـزاجـــيـﮯ • : مكيف
وظيـفـتيـﮯ • : طالب
هوايـتـيــﮯ • : غير معروف
أتصفح بـﮯ • : [متصفح CHROME]
مـعـرفتـيـﮯ • : قــووووووقـــل
مـسـاهــمــاتـــيـﮯ • : 252
نــقــاطـــــــــــــيـﮯ • : 3225
31

http://dowan.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مساهمة رد: سنن ثابتة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم ولكنها مهجورة

مُساهمة من طرف Aldoani في الأحد مارس 13, 2011 11:33 am



مشكور وما قصرت على الموضوع المفيد والجميل

بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك

تقبل مروري

وخالص إحترامي



اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا وسيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

إجعل نية خدمتك ومساهماتك بالمنتديات كصدقة جارية تنفعك في دينك ودنياك وآخرتك
فلعلها تكون أنفع لك من الأعمال الأخرى التي تقوم بها
قال عليه أفضل الصلاة والسلام ( إنما الأعمال بالنيات ...) صدق رسول الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
avatar
Aldoani
[ بياناتي الشخصية ]
[ مؤسس ومدير المنتدى ]

[ بياناتي الشخصية ][ مؤسس ومدير المنتدى ]

جنسيتيـﮯ • : يمني
جـنـســيــﮯ • : ذكر
مـزاجـــيـﮯ • : مشغول
وظيـفـتيـﮯ • : جامعي
هوايـتـيــﮯ • : الرياضة
أتصفح بـﮯ • : [متصفح FIREFOX]
مـعـرفتـيـﮯ • : أحـلـى مـنـتــدى
مـسـاهــمــاتـــيـﮯ • : 673
نــقــاطـــــــــــــيـﮯ • : 4393
14

http://dowan.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى